أكاديمية الأفندى الجغرافية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بكم فى أكاديمية الأفندى الجغرافية
اذ كنت احد أعضاء الاكاديمية أضغط على مفتاح دخول
اذا كانت هذه اول زيارة لك اضغط على مفتاح التسجيل لتتمتع بمزيا الاكاديمية
شعارنا تعليم وتعلم
مع خالص الشكر
ادارة أكاديمية الافندى


تهتم بعلم الجغرافية و كل برامج نظم المعلومات الجغرافية والمساحية والأستشعار عن بعد(تعليم وتعلم )
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تحديد مقياس الرسم في الاوتوكاد
الثلاثاء 10 يونيو 2014, 1:31 pm من طرف osamahe4

» نماذج تطبيقية لاستخدام نظم المعلومات الجغرافية "ندوة الجغرافيا و التخطيط"
الأربعاء 19 فبراير 2014, 4:15 pm من طرف العراقي

» الموقع الجديد للمؤتمر الجغرافي الاول في جامعة دهوك
الجمعة 20 سبتمبر 2013, 12:11 pm من طرف نشوان شكري عبد الله

» دعوة للمشاركة في المؤتمر الجغرافي الدولي الاول لقسم الجغرافيا جامعة دهوك
الخميس 01 أغسطس 2013, 3:13 am من طرف نشوان شكري عبد الله

» تعلم الاوتوكاد باللغة العربية
الأحد 04 نوفمبر 2012, 2:51 pm من طرف ضياء المصرى

» تعلم الأوتوكاد للمبتدئين . كتاب للتحميل
الجمعة 11 مايو 2012, 5:08 pm من طرف الحاجي

» فيديو لبرنامج autocad civil 3d
الجمعة 06 أبريل 2012, 9:14 am من طرف محمود علوانى

» إعلان عن مؤتمر جغرافي
السبت 14 يناير 2012, 2:10 am من طرف أحمد فؤاد الافندى

» بحوث الازهر 2008
الخميس 05 يناير 2012, 1:58 pm من طرف Enteesar H jaber

» ملخصات الأبحاث المشاركة في ملتقى الجغرافيون العرب الخامس بالكويت
الخميس 05 يناير 2012, 1:31 pm من طرف Enteesar H jaber

المواضيع الأكثر نشاطاً
تعلم الاوتوكاد باللغة العربية
نماذج تطبيقية لاستخدام نظم المعلومات الجغرافية "ندوة الجغرافيا و التخطيط"
ملخصات الأبحاث المشاركة في ملتقى الجغرافيون العرب الخامس بالكويت
تعلم الأوتوكاد للمبتدئين . كتاب للتحميل
دور السياسيات الحكومية فى تحقيق التنمية المستدامة للمستقرات الحضرية بجمهورية مصر العربية
تحديد مقياس الرسم في الاوتوكاد
كتاب لشرح اتوكاد 2009
بحوث مؤتمر Fig 2010
الموسوعة وهى عبارة عدد عدد كبير من السيدهات التعليمية
خصائص السكان و الاتجاهات التخطيطية بمدينة السويس - دراسة جغرافية"ندوة الجغرافياو التخطيط"
المواضيع الأكثر شعبية
تعلم الاوتوكاد باللغة العربية
تحديد مقياس الرسم في الاوتوكاد
تعلم الأوتوكاد للمبتدئين . كتاب للتحميل
فيديو لبرنامج autocad civil 3d
كيفية استخدام الاتوكاد فى الرسم الهندسى
نماذج تطبيقية لاستخدام نظم المعلومات الجغرافية "ندوة الجغرافيا و التخطيط"
برنامج التصميم والرسم الهندسي المعماري ProgeCAD 2009 Professional 9.0.24.3 بحجم 157 فقط وعلى اكثر من سيرفر
ملخص كتاب الجغرافيا الحضارية
الأجهزة الأمنية... وعولمة الجريمة
خصائص السكان و الاتجاهات التخطيطية بمدينة السويس - دراسة جغرافية"ندوة الجغرافياو التخطيط"

شاطر | 
 

 كيف يتعامل التلاميذ والطلاب المكفوفون مع الخرائط الجغرافية؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fatmah
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 2661
البلد : السعودية
رقم العضوية : 11
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

مُساهمةموضوع: كيف يتعامل التلاميذ والطلاب المكفوفون مع الخرائط الجغرافية؟   الأربعاء 09 سبتمبر 2009, 12:51 pm

مما لا شك فيه أن أي كتاب جغرافي يحتوي على خرائط توضيحية لمناطق أو محافظات أو ولايات أو بلدان أو قارات بعينها. ولما كانت الكتابة البارزة التي يستعملها المكفوفون في المدارس تستوعب مثل هذه الخرائط برسمها القياسي بخط بارز، كان لا بد من إدراجها في الكتب المدرسية التي تساعد التلاميذ على استذكار مادة الجغرافيا. فتقوم مطابع المركز النموذجي لرعاية وتوجيه المكفوفين بتوفير الكتب التعليمية للمكفوفين من خلال التعاقد مع وزارة التربية والتعليم المصرية، ولم تتردد إدارة المطبعة في توفير أي مادة تعليمية يمكن للخط البارز (برايل) استيعابها. ونظرًا لعدم قدرة الصفحة البارزة على استيعاب الخريطة والتفاصيل المكتوبة عليها، تقوم المطبعة بتوفير مفتاح لكل خريطة حيث يوجد كل رقم والمنطقة الجغرافية التي يشير إليها على الخريطة، أما الخريطة ذاتها فتحتوي على أرقام مرجعية يمكن للتلميذ التعرف على معانيها أو التعرف على المناطق التي تشير إليها بمطالعة المفتاح الخاص بهذه الخريطة أو تلك، على أن مفتاح الخريطة يقع في الصفحة التالية عليها.

وتمثل الخرائط الجغرافية وسائل للإيضاح بالنسبة للتلاميذ والطلاب النابهين فقط من المكفوفين، ذلك لأن أدوات كتابة الخط البارز التقليدية مثل المكتبة والمسطرة والقلم المسماري المدبب أو الآلة الكاتبة لا توفر خدمة الرسم ولا تستوعب إضافة مثل هذه الخدمة، وبالتالي لا يمكن للتلميذ الكفيف رسم خريطة جغرافية مما يحرمهم من إضافة أسئلة خرائطية في الامتحانات، (وإن كان وجود سؤال خاص بالخريطة في الامتحان لا يستلزم رسما!). فهل يمكن للتلميذ الكفيف التعرف على خريطة ما بعد دراستها وفحصها بشكل دقيق؟ فإن كانت الإجابة "نعم" فلماذا لا تضاف أسئلة خرائطية بسيطة لا تحتاج لرسم في امتحاناتهم، مما قد يساعدهم على دراسة الاتجاهات بشكل جيد ومعرفة العالم بطريقة يتسنى لهم من خلالها إدراكه وعدم الرهبة منه؟

على الرغم من شغف بعض الطلاب والتلاميذ بالخرائط وقضاؤهم وقتا ممتعا لفك طلاسمها بالاستعانة بمفتاح الخريطة، إلا أن المتخصصين في تعليم المكفوفين لا يكادون يهتمون باختبار المكفوفين في معرفتهم بالخرائط. ومع أن دراسة الخرائط تنمي الحس الاتجاهي وترقي من القدرة على إدراك الاتجاهات (وهو أمر حيوي بالنسبة للمكفوفين) إلا أن جهات التقييم المدرسية والتعليمية لا تحرص على ضم الأنشطة الجغرافية الخاصة بالخرائط إلى المقررات المعتمدة للمكفوفين.

ومع صعوبة رسم الخرائط الجغرافية، يستمتع المكفوفون أثناء حصص التربية الفنية والأشغال برسمها بالطين الصلصال أو بتثبيت سلك على الخشب بهيئة الخريطة المراد رسمها، ولكم نشرت لمكفوفين خرائط كوسائل تعليمية في دواليب مدرسو مادة الجغرافيا! فلماذا الخوف من اعتماد الخرائط وسيلة للإيضاح في هذه المادة؟ ولماذا لا يتم إدراج أسئلة خرائطية في اختبارات التقييم الدورية أو اختبار آخر العام؟ أسئلة متروكة لبحث الباحثين ورد المسئولين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حناين



انثى عدد الرسائل : 8
البلد : الكويت
الوظيفة : طالبة
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيف يتعامل التلاميذ والطلاب المكفوفون مع الخرائط الجغرافية؟   الجمعة 05 فبراير 2010, 6:02 pm

[يعطيك الف الف عافية
ع الموضوع الرائع.....
[حس انساني عالي جدا
[u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يتعامل التلاميذ والطلاب المكفوفون مع الخرائط الجغرافية؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكاديمية الأفندى الجغرافية  :: شعبة الجغرافية :: الجغرافية البشرية :: الجغرافيا الاجتماعية-
انتقل الى: